الرئيسية » شخصيات يذكرها التاريخ » رجال اعمال » حياة بيل غيتس وقصة النجاح التي حصدت المليارات
billg1_print

حياة بيل غيتس وقصة النجاح التي حصدت المليارات

بيل غيتس هو الرجل حصد لقب اغنى رجل في العالم لعدة اعوام متتالية, اذ بلغة ثروته 79.8 مليار دولار امريكي (في مايو 2015), بيل غيتس هو اسم الشهرة اما اسمهه الحقيقي فهو “وليام هنري غيتس الثالث” (بالإنجليزية: William Henry Gates III) فاسم بيل هو اختصار لاسم وليام. يرتبط اسم بيل غيتس دائما بشركة ميكروسوفت, اكبر شركة برمجيات في العالم.

ولادة ونشأة بيل جيتس

ولد بيل جيتس في يوم 28 أكتوبر 1955 في مدينة سياتل، واشنطن، وهو ابن وليام جيتس وماري ماكسويل غيتس، وبيل هو الاخ الوسط في العائلة اذ لديه اخت اكبر منه وتدعى “كريستاني” وأخت صغرى تدعى “ليبي”. نشأ بيل غيتس في أسرة بروتستانتية تنتمي إلى الكنيسة الأبرشانية. نشأ بيل جيتس في  أسرة من رواد الأعمال في الاساس ذوي روح عالية للعمل والإنجاز. كان أبوه هنري جيتس يعمل محاميًا مشهورًا في سياتل وكانت أمه ماري جيتس مدرسة ووصي في جامعة واشنطن ورئيسة الشركة المتحدة للطرق الدولية. وقد كان بيل جيتس في المدرسة طالبًا متفوقًا في جميع المواد ولكنه كان أكثر من متفوق في الرياضيات. وعندما لاحظ أبويه هذا التفوق في الرياضيات، قررا انه من الصواب نقل بيل جيتس من المدرسة العامة التي كان يدرس فيها الى مدرسة خاصة بالمتفوقين نظرا لمواهبة الفائقة اذ تخصصة هذه المدرسة بالمتفوقين وعلوم الحاسوب. وكان احد شروط القبول لهذه المدرسة هو ان يملك الطالب جهاز حاسوب خاص به حتى يعمل علية.

وهذه هي كانت بداية بيل جيتس مع جهاز الحاسوب وعالمة الواسع اذ قاما ابويه بشراء الحاسوب له ليعمل عليه، وقد بدى بيل مسحورا بهذا الجهاز العظيم الذي فتح له ابوابا من الشغف والابتكار.

بداية بيل جيتس في عالم الاعمال

كان بيل جيتس دائما مهووس بالبرمجيات ولذلك عمل دائما على تطوير نفسه باستغلال كل فرصة لتعلم اساسيات الحاسب، والتقدم في عالم البرمجيات العظيم. قام بيل جيتس في سن السابعة عشرة بتأسيس اول شركة له للبرمجيات، واطلق عليها اسم Traf-O-Data. وقد قام بتاسيس هذه الشركة مع صديقة “بول الين” – “paul allen” الذي كان يعمل معه طوال الوقت.

ولكن في هذ السن ضغط عليه أبويه لكي يدخل جامعة هارفارد لكي يكمل دراسته الجامعية خاصة بعد أن حصل على درجة 1590 من 1600 في إمتحان SAT، وهناك قابل “ستيف بيلمر” “Steve Ballmer” والذي أصبح هو أيضًا أحد أصدقائه المقربين حيث أسسوا معه شركة ميكروسوفت فيما بعد.

 

أما عن Paul allen فقد سافر إلى بوسطن لكي يعمل في هوني ويل وهناك وجد شركة صغير تعمل على تصنيع الكمبيوتر بإمكانيات جيدة وأسعار مناسبة وقد وجد paul في هذا المجال أمر واعد لكي يبدأ شركة جديدة وهنا عاد بول لكي يتعاون مع بيل والذي تحمس للفكرة وترك جامعة هارفارد لكي يتفرغ للأعمال المستقبلية.

 

ولادة شركة ميكروسوف –Microsoft

اثناء دراسة بيل جيتس في جامعة هارفارد قام صديقة بول الين بالسفر الى بوسطن ليعمل في شركة صغيرة لتصنيع الكمبيوتر بإمكانيات جيدة وأسعار مناسبة. ووجد بول في هذا المجال فرصة للعمل وانشاء شركة متخصصة في مجال الحاسوب. تحمس بيل جيتس لهذه الفكرة كثير مما جعله يترك دراسته في الجامعة والتفرغ بشكل كلي للعمل في هذه الشركة المستقبلية التي انشئها هو وصديقة بول الين.

بعد ان سمعة شركة MIT بما يقوم به بول وبيل قررت التعاون معهما وبدات بتدريبهم واعطائهم الدورات التدريبة لجعلهما اكثر مختصصين تقنياً وعملياً

عندما علمت MIT بما يقوم به بول وبيل قررت التعاون معهما كما أعطتهم مجموعة من الكورسات التدريبية لمساعدتهما تقنيًا وعمليًا خاصة بعدما قامًا بتصنعي أول BASIC interpreter بعدهما عمل كل منهما تحت رعاية MIT في نوفمبر عام 1975 وقد أسميا مجموعتهما في MIT باسم micro-soft

 

بيل جيتس صاحب شركة ميكروسوفت واغنى رجل في العالم
بيل جيتس صاحب شركة ميكروسوفت واغنى رجل في العالم

ميكروسوفت -Microsoft

Microsoft-3

عائلة بيل غيتس

عائلة اغنى رجل في العالم وصاحب شركة ميكروسوفت - بيل جيتس
عائلة اغنى رجل في العالم وصاحب شركة ميكروسوفت – بيل جيتس

تزوج بيل غيتس سنة 1992 من “ميلندا” و أنجبا ثلاثة أطفال.

– جينيفر 1996

– روري 1999

– فويبي 2002

دروس تستفاد من حياة بيل غيتس

بيل جيتس- صاحب شركة ميكروسوفت اغنى رجل في العالم
بيل جيتس- صاحب شركة ميكروسوفت اغنى رجل في العالم
  • يجب أن نعتبر بكل من حولنا وأن نكون دقيقي الملاحظة ، وأكثر تفتحا على العالم .
  • كل ما حولنا يمكن أن يلهمنا بفكرة نستطيع تنفيذها لنغير بها العالم ولكن يجب أن نكون دقيقي الملاحظة وأكثر تفتحًا على العالم
  • يجب ان تهتم بالمجال الذي تحبه و أن تحاول وتقاتل من أجله
  • استغلال الفرص لإنشاء ما نري
  • ليس التعليم الراقي هو الهدف في حد ذاته بل كيفية إستخدام هذا التعلم هو الغاية التي يجب أن تفكر بها
  • عندما تصعد سلم النجاح  ، لاتنسى مساعدة من حولك .
  • إذا فكرت في عمل شركتك يجب أن تعرف أنك سوف تعمل في كل جزء بها تقنيًا وعمليًا

 

شاهد أيضاً

SteveJobsBook

أهم نصائح الأسطورة ستيف جوبز

ستيف جوبز هو مؤسس شركة أبل الكبرى ، كما يعتبر من أعظم الشخصيات التي مرت …

Clyde-Beasily-2

قصة نجاح كلايد بيزلي – المجرم اللذي اصبح من رواد الاعمال

كلايد بيزلي – Clyde L Beasily كلايد بيزلي – هو اسم لرجل لم تسمع عنه …

11twitter-web-blog427

أفضل وأشهر رواد اﻷعمال الذين حققوا النجاح بعد سن الـ 30

الكثير من رواد التكنولوجيا وشركات التقنية الحدثية بلغوا النجاح في سن مبكر مثل مارك زوكربيرج …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *