الرئيسية » شخصيات يذكرها التاريخ » رجال اعمال » ستيف جوبز رجل الإبداع والإلهام

ستيف جوبز رجل الإبداع والإلهام

الإبداع والإلهام.. العزيمة والإصرار.. إذا اجتمعت هذه الصفات تكون قد كونت رجلاً ناجحاً وطموحاً يصل إلى العلياء! أن تأخذ أكثر من منصبٍ خلال وقتٍ قصير وترتفع من منصبٍ إلى أعلى! أن تخترع أشياء رائعة ومهمة في حياتنا تبقى بعد وفاتك مثل أجهزة الآيفون والآيباد وحتى الآيبود! حسناً.. لا يستطيع الكثير فعل هذا الأمر ولكن ستيف بول جوبز استطاع ذلك! حيث بأنه لم يخسر إصراره وعزيمته مهما حصل معه وكان مشاركاً في تأسيس شركة آبل وبذلك أصبح مخترعاً عظيماً ورجلاً شهيراً.. لنتعرف عليه أكثر في موضوعنا..

ستيف جوبز ولد في يوم 24 فبراير عام 1955 في سان فرانسيسكو في كاليفورنيا، وهو ابن رجلٍ سوري الأصل يدعى بعبد الفتاح جندلي والذي عُرف ببجوان سيمبسون وقد كان أستاذاً للعلوم السياسية وأمه تدعى جوان شيبل، عندما أنجبا ستيف جوبز كانا لا يزالان غير متزوجين بل طالبين في الجامعة! ولأن زواجهما كان صعباً حينها قررا التخلي عن ولديهما وعرضوه للتبني! ولكن وبعد شهور استطاعا الزواج وأنجبا طفلةً تدعى منى سيمبسون، وبسبب ما حصل كان ستيف لا يحب أن يتحدث عن والديه الأصليين..

احتضنته أسرة بول جوبز وستيفن كلارا وهما من أسمياه بستيفن بول جوبز، كان والده يعمل على الإلكترونيات وزرع في ستيف عدة هوايات وأعطاه البراعة الميكانيكية، وبالرغم من ذلك فقد كان ستيف من الأساس ذكياً ومبتكراً، ولكنه لم يكن ناجحاً في دراسته الرسمية بسبب التفاته إلى الإلكترونيات ومع ذلك أكمل دراستها وفي المرحلة الثانوية قابل ستيف وزنياك شريك المستقبل وكان ذلك في عام 1971، وعن طريق صديقه استطاع الالتحاق بجامعة في كاليفورنيا، بيركلي.
لم يبقى ستيف في الكلية طويلاً فبعد ستة أشهرٍ من التحاقه فقط تم استبعاده، وبعد ثلاث سنوات استلم وظيفة مصمم ألعاب فيديو مع شركة أتاري، ولم يبقى بها سوى بضعة أشهر، وفي سن الـ21 استطاع تأسيس شركة كمبيوتر آبل مع شريكه وكان عملهما في مرآب المنزل!

حينها كانت بداية صورة صناعة الكمبيوتر مع إضفاء طابع ديمقراطي على التكنولوجيا وصنعوا آلاتٍ ذو سعرٍ أرخص وحجمٍ أصغر، لتصبح الشركة فيما بعد أكبر شركة لصناعة الإلكترونيات وأجهزة الكمبيوتر! ففي عام 1980 أصبح رصيد الشركة 139 مليون دولاراً!

نجح ستيف في الشركة واخترع أشياء كثيرة مهمة ولكن وفي عام 1980 حصلت مشاكل في مجلس الإدارة وخسر ستيف الصراع فاستقال من شركة آبل ليؤسس بعدها شركة نكست والتي تعمل على تطوير منصات الحواسيب في التعليم العالي والأسواق التجارية، وفي عام 1996 استحوذت شركة آبل على نكست ليعود ستيف إليها وأصبح مديراً تنفيذياً فيها في عام 1997.
ولم يتوقف ستيف هنا بل قام بشراء قسم رسوميات الحاسوب في شركة لوكاس في عام 1986، ومن ثم استحوذت شركة والت ديزني على بيكسار ليصبح ستيف عضواً في مجلس إدارتها.

ستيف جوبز رجل الإبداع والإلهام - مؤسس شركة ابل
ستيف جوبز رجل الإبداع والإلهام – مؤسس شركة ابل

 

التقى ستيف بلورين باول في عام 1990 في كلية إدارة الأعمال في جامعة ستانفورد وتزوجا عام 1991 وأنجبا ثلاثة أطفال.

أصيب ستيف جوبز بنوعٍ نادر من مرض سرطان البنكرياس في عام 2004، وأجرى عملية زراعة كبد عام 2009 ليأخذ إجازةً مرضيةٍ حينها استمرت حتى وفاته في الخامس من أكتوبر عام 2011، عن عمرٍ يناهز 56 عاماً، وحصل ذلك بعد ستة أسابيع من تقديمه استقالته كمدير تنفيذي لشركة آبل، وهكذا انتهت حياة هذا المخترع بعد أن اخترع الكثير تاركاً ذكراه لكل من يقتني جهازاً من شركة آبل ولكل محبٍ للإلكترونيات.

شاهد أيضاً

SteveJobsBook

أهم نصائح الأسطورة ستيف جوبز

ستيف جوبز هو مؤسس شركة أبل الكبرى ، كما يعتبر من أعظم الشخصيات التي مرت …

billg1_print

حياة بيل غيتس وقصة النجاح التي حصدت المليارات

بيل غيتس هو الرجل حصد لقب اغنى رجل في العالم لعدة اعوام متتالية, اذ بلغة ثروته …

Clyde-Beasily-2

قصة نجاح كلايد بيزلي – المجرم اللذي اصبح من رواد الاعمال

كلايد بيزلي – Clyde L Beasily كلايد بيزلي – هو اسم لرجل لم تسمع عنه …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *