الرئيسية » الموسوعة » معلومات عامة » سؤال : ما هي أضرار العلكة وما فوائدها ؟؟
chewing-gum-fb

سؤال : ما هي أضرار العلكة وما فوائدها ؟؟

أولا قبل أن ننتقل الى الجواب عن السؤال ، نتعرف عن العلكة ، هي مادة غدائية يتم استعمالها عبر مضغها في الفم وامتصاص ما بها من نكهات وطعوم ،وفي اﻷخير يتم التخلص منها. واﻵن سنجيب عن السؤال ، وإجابته قد تختلف ، ﻷن اﻷمر يعتمد على تركيبة العلكة ومحتواها، وعلى صحة الشخص نفسه، وفي هذا الموضوع سنتعرف على أهم الفوائد واﻷضرار المحتملة للعلكة .

person_holding_chewing_gum_chewing_gum_and_IBS

فوائد العلكة المحتملة:

– العلكة الخالية من السكر تساعد على تحفيز إفراز اللعاب في الفم ، مما يؤدي الى معادلة الحموضة ، والنتيجة هي تقليل مخاطر التسوس.

-بعض اﻷشخاص الذي يمضغون العلكة ، يرون انها وسيلة تساعد في تخفيف التوتر،كما أن الأشخاص الذين يريدون التحكم في أكلهم قد يجدون أنه من المناسب مضغ علكة خالية من السكر عوضا عن تناول الشوكولاته ….الخ

– أيضا العلكة قد تساعد على تحسين رائحة الفم،وخصوصا بعد تناول اﻷطعمة ذات الرائحة مثل الثوم والبصل، وذلك عبر تحفيز إفراز اللعاب. ولكن هذا لا يعني أنها تستخدم بديلا للعناية بالأسنان فالتفريش بالفرشاة والمعجون المحتوي على الفلورايد واستعمال الخيط الطبي،يبقى اﻷفضل .

أضرار العلكة المحتملة:

– العلكة المحتوي على السكر تزيد من مخاطر اﻹصابة بالتسوس ، ﻷن البكتيريا تتغدى على السكر ، مما يحعلها تنتح أحماضا ، تؤدي الى تسوس اﻷسنان .

– اﻷشخاص الذين يعانون من غازات البطن ربما من اﻷفضل لهم اﻹبتعاد عن العلكة ، والسبب في ذلك أن عملية المضغ للعلكة تؤدي الى إدخال المزيد من الهواء الى القناة الهضمية ، مما قد يزيد من المشكلة .

– مضغ العلكة قد يحفز الصداع لدى الأشخاص الذي يعانون في اﻷصل من صداع التوتر (tension headache) أو الشقيقة، كما أثبتت ذلك بعض الدراسات .

– تناول العلكة باستمرار ، قد يكون مضرا للصحة ، كما أن المواد المصنوعة منها قد تكون غير آمنة .

وفي اﻷخير من اﻷفضل أن يتفادي اﻹنسان كل المواد المصنعة ، ﻷن لها أضرار كثيرة وعديدة ، قد تؤدي تناولها الى نتائج لا يحمد عقباها

شاهد أيضاً

IMG_4068

كل هذا يحدث في خلال يوم واحد على الكرة الأرضية

معظمنا لا يمكنهم فهم عدد الأشياء التي لا تصدق و لكنها تحدث في 24 ساعة …

cairo_24

تعرف على معلومات عامة حول مدينة القاهرة

كانت مدينة القاهرة ملتقا للتجارة بين الشرق والغرب ، ونظرا لموقعها الجغرافي ، فهي تعتبر …

pexels-photo-136411

خمس صفات تجعلك رجل أحلام كل فتاة

عندما يبحث الرجل عن فتاة احلامه فيختار ما يناسبه و ما يجده من الفتاة يلائم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *