الرئيسية » شخصيات يذكرها التاريخ » عباقرة وعلماء » العالم والفيلسوف ابن رشد
الفيلسوف ابن رشد

العالم والفيلسوف ابن رشد

يعد ابن رشد من الفلاسفة العظماء ، ومن العرب الذين اعترف بهم التاريخ ، وتركوا بصمتهم عليه ، فاليوم بإذن الله متابعي موقع “شاشة لايف” سنعطيكم نبدة عن حياة هذا العالم الجبار ، فنتمنى أن تنال إعجابكم.

تعريف الفيلسوف ابن رشد :

ابن رشد هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد الأندلسي القرطبي، ولد سنة 520 ه/ 1126م، وقد اشتهر بالطب والفلسفة والرياضيات والفلك، وتوفي سنة 595 ه/ 1198 ميلادية، وكان فيلسوفا، طبيباً، وقاضي قضاة، ونحويا، لغوياً، محدثاً بارعاً يحفظ شعر، وكان متواضعاً، لطيفاً، دافئ اللسان، جم الأدب، قوي الحجة، راسخ العقيدة، يحضر مجالس حلفاء “الموحدين” وعلى جبينه أثار ماء الوضوء.وهو حفيد ابن رشد المتوفى سنة 520ه/ 1126م.

نشأته :

نشأ ابن رشد في ظل دولة الموحدين, وملكهم يومئذ أبو يوسف يعقوب المنصور بن عبد المؤمن الذي أمر بإبعاده إلى (أليسانة) قرب غرناطة، ثم نفي إلى بلاد المغرب، وتوفي في مراكش عن 75 عاما، ونقلت جثته إلى قرطبة، وبموته تفرق تلاميذه ومريدوه، وقد خلف ابن رشد كتبا بالفقه والأصول واللغة والطب والفلسفة ” تهافت الفلاسفة ” والفلك, ولما كان شديد الإعجاب بأرسطو فقد عني بفلسفته وتولى إيضاحها، وشرح آراء أرسطو في الكون وفسر غامضها. وفي الطب كان ابن رشد أعظم أطباء زمانه فقد كان أول من شرح في كتابه (الكليات) وظائف أعضاء الجسم ومنافعها شرحا مفصلا ودقيقا.
يعتبر ابن رشد من أهم الفلاسفة العرب. دافع عن الفلسفة وصحح علماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي في فهم بعض نظريات أفلاطون وارسطو. درس الكلام والفقه والشعر والطب والرياضيات والفلك والفلسفة، قدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين عام 1182م فعينه طبيبا له ثم قاضيا في قرطبة.

منصبه :

تولّى ابن رشد منصب القضاء في اشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، وكان قد دخل في خدمته بواسطة الفيلسوف ابن الطفيل، ثم عاد إلى قرطبة حيث تولى منصب قاضي القضاة، وبعد ذلك بنحو عشر سنوات أُلحق بالبلاط المراكشي كطبيب الخليفة الخاص.

من أهم مؤلفاته :

  • التحصيل في اختلاف مذاهب العلماء
  • منهاح اﻷدلة في اﻷصول
  • تهافت الفلاسفة في الفلسفة
  • بداية المجتهد ونهاية المقتصد في الفقه
  • شرح ارجوزة ابن سينا في الطب

أحد الشهادات ،يقول لويج رينالدي في بحث عنوانه “المدينة العربية في الغرب”:‏
“ومن فضل العرب علينا أنهم هم الذين عرّفونا بكثير من فلاسفة اليونان. وكانت لهم الأيدي البيضاء على النهضة الفلسفية عند المسيحيين. وكان الفيلسوف ابن رشد أكبر مترجم وشارح لنظريات أرسطو. ولذلك كان له مقام جليل عند المسلمين والمسيحيين على السواء. وقد قرأ الفيلسوف ورجل الدين النصراني المشهور توماس الأكويني، نظريات أرسطو بشرح العلامة ابن رشد. ولا ننسى أن ابن رشد هذا مبتدع مذهب “الفكر الحر”. وهو الذي كان يتعشق الفلسفة، ويهيم بالعلم، ويدين بهما. وكان يعلمهما لتلاميذه بشغف وولع شديدين، وهو الذي قال عند موته كلمته المأثورة: تموت روحي بموتِ الفلسفة”.‏

شاهد أيضاً

103488075-GettyImages-51092326.1910x1000

ما لاتعرفه عن أندرو جروف

أندرو جروف هو عالم ومبرمج شهير ، ومعروف في عالم التكنولوجيا ، ساهم كثيرا فى …

805126-thomas-edison-620x349

8 حقائق عن توماس إديسون لا أعتقد أنك تعرفها

من منا لايعرف المخترع والعالم ” توماس اديسون” الذي استطاع تغيير وجة العالم ، حيث …

Àëåêñàíäð Ôëåìèíã çà ðàáîòîé

أشهر 3 علماء كانوا سببا في انقاد حياة الملايين من البشر

في الحقيقة لا أحد ينكر ان مساهمات العلوم والعلماء , لها أثر كبير في التحسين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *