الرئيسية » دين » نصائح ذهبية لحفظ القرآن
quran_bildergalerie02

نصائح ذهبية لحفظ القرآن

بسم الله الرحمان الرحيم . اليوم متابعي شاشة لايف سنقدم لكم 7 نصائح ذهبية لكل من يريد أن يحفظ القرآن الكريم.

1- الإخلاص
أولا وقبل كل شي ان يخلص الانسان نيته وقلبه للخالق لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( إنما اﻷعمال بالنيات وإنما لكل امرء ما نوى ….. ) والمفهوم من الحديث ان بمجرد اخلاص النية لله عز وحل والتوكل علبه ، سيصل اﻹنسان إلى هدفه ويحقق مبتغاه.

2- الحفظ في الصغر كالنقش على الحجر :
ما هو معروف عند عامة الناس أنه عندما يكبر اﻹنسان يقل عنده الحفظ ، ولكن في نظري أنا ليس الكبر هو السبب في قلة الحفظ ، وانما كثرة المشاكيل هي من يجعل عقل اﻹنسان دائما يتيه فلا يركز على ما يحفظ ولكن من عنده الرغبة والهمة والعزيمة القوية سيصل الى مبتغاه بإذن الله

40683

3 – التركيز
كما قلنا سابقا .. يجب اﻹنسان أن يفرغ رأسه من كل تلك المشاكل التي توشوش عليه. وأن يجعل حفظ القرآن أمام عينيه . أن يجعله هو هدفه اﻷول واﻵخير ، فلا يهدأ له بال حتى يحفظه ، وهكذا سينكب تركيزك على حفظ القرآن

4- اختيار وقت الحفظ :
رابع نصيحة هي أن يختار اﻷنسان وقتا مناسبا للحفظ . وأفضل اﻷوقات هما ‘ السحر و الصبح ‘ من بين ما قال أحد العلماء عندما سئل من أين لك هذا العلم كله . أجاب بقوله المشهور ‘ بكور كبكور الغراب وسير في اﻷرض ‘ والمفهوم . أن أفضل اﻷوقات هي الثلث اﻵخير من الليل. واﻷفضل أيضا أن يقسم الجزء او السورة التي يريد حفظها على يومه. واهم كل شيء في هذا اﻷنضباط . لﻷن احب اﻷعمال الى الله ادومها.

5- اختيار مكان الحفظ :
هذه من النصائح المهمة والقيمة …. قبل أن تبدأ في الحفظ ” عليك اختيار المكان المناسب والجيد ..وأفضل اﻷمكنة في نظري هو المسجد او الكتاب ، وأن تجعل لك صديقا منافسا لك .

6- تصحيح القراءة  :
على الطالب او القارئ الذي يحفظ القرآن ، عنده حفظه لجزء ما أن يقرأه على شيخ حافظ متقن للقرآن ، لكي يصحح لك اﻷخطاء التي عندك في الحفظ واﻷفضل أن يكون نفس الشيخ الذي بدأت عنده.

7- الاقتصار على طبعة واحدة من المصحف :
سابع وآخر نصيحة هي اﻹقتصار على طبعة واحد . وأن لت تأخد كل مرة طبعة جديد . ﻷنه يحتمل أن تكون فيها أخطاء ……. الخ.

واخر ما انهي به كلامي هو عليكم  بتقوى الله .  لقوله عز وجل ( واتقوا الله ويعلمكم الله ) وعليكم بالصبر ، ﻷنه مفتاح كل شيء .

شاهد أيضاً

zakir naik

ما لاتعرفه عن الذكتور ذاكر نايك

بسم الله الرحمان الرحمان الرحيم ، السلام عليكم متابعينا اﻷوفياء ، متابعي موقع شاشة لايف …

416

مع اﻹستغفار لاوجود للمستحيل

بسم الله الرحمان الرحيم ، هل تبحث عن السعادة ، اتريد النجاح , تريد حياة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *