الرئيسية » حول العالم » الجزيرة النظيفة – جزيرة أمريكية تعمل بالطاقة الشمسية
جزيرة أمريكية تعمل بالطاقة الشمسية
جزيرة أمريكية تعمل بالطاقة الشمسية

الجزيرة النظيفة – جزيرة أمريكية تعمل بالطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية هي الضوء و الحرارة المنبعثان من الشمس اللذان قام الإنسان بتسخيرهما لمصلحته منذ العصور القديمة باستخدام مجموعة من وسائل التكنولوجيا التي تتطور باستمرار. وتضم تقنيات استخدام الطاقة الحرارية للشمس سواء للتسخين المباشر أو ضمن عملية تحويل ميكانيكيا او عبر الظواهر الكهروضوئية باستخدام الالواح الضوئية , وهي تقنيات تستطيع المساهمة بشكل بارز في حل بعض من أكثر مشاكل العالم إلحاحا اليوم.

و نذكر مثال عن جزيرة تاو التي تتعرض لهذه المشاكل العديدة و هي جزيرة أمريكية منعزلة لا يتخطى عدد سكانها 600 نسمة ولكن لها تاريخ في التجارة بسبب وقوعها على الطرق البحرية للشحن.

يعتمد السكان بشكل أساسي على الشحن البحري في الحصول على الكثير من احتياجاتهم من بينها الوقود الذي يتم استخدامه في توليد الكهرباء على الجزيرة فكل مولد يحتاج إلى 1135 لتر من الوقود يوميًا مما يعني حوال 414500 لتر كل سنة وكل ذلك يتم شراؤه بتكاليف كبيرة تفوق قدرتهم الانتاجية .

هذا ما جعل شركة  تسلا –الشركة التي يديرها المليونير العبقري إيلون ماسك- أنها قد أمدت جزيرة تاو بمحطة كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية لتقوم كل طاقة الجزيرة على هذه الطاقة النظيفة ,و قد وقعوا عقود تعاون بين الجزيرة وتسلا وشركة سولار سيتي لامدادهم ب 5328 خلية شمسية من أجل امداد الجزيرة بالكهرباء المولدة من الشمس لتتحرر الجزيرة من استيراد الوقود الحفري من أجل توليد الكهرباء.

المشروع ممول من الهيئة الأمريكية لتنمية الساموا الأمريكية ووكالة حماية البيئة وقد بدأ عمليات الامداد بالفعل وستستمر لمدة عام. بعد هذا العام ستعمد الجزيرة بنسبة 100% على الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء و بالطبع الأسهل أنن يتم انشاء محطة تعمل بالطاقة الشمسية في جزيرة صغيرة لا يتعدى سكانها الستمائة فرد عن أن يتم اقامتها في مدينة كبيرة ذات استهلاك كثيف للطاقة.

سوف يمد النظام الشمسي الجديد الجزيرة بقدرة 6 ميجاوات ساعة من التخزين مما يعني أن الجزيرة يمكن ان تعمل لمدة 3 أيام بالكهرباء بدون شروق الشمس مما يعني أن الطاقة المخزنة داخل النظام من ساعات التشغيل ال 7 اليومية خلال فترة النهارد كافية لاستيعاب كل  الكهرباء الخاصة بالجزيرة.

و قال قائد الجزيرة أنه بمجرد أن تبدأ محطة الطاقة الشمسية بالعمل تستطيع الجزيرة أن تخزن بعض الوقود للطوارئ حيث أن يعرف جيدُا معنى أن تعيش في ضوء شمعة.

جزيرة أمريكية تعمل بالطاقة الشمسية
جزيرة أمريكية تعمل بالطاقة الشمسية

وتعمل تسلا وسولار سيتي على اقامة محطة للطاقة الشمسية بسعة 55000 خلية في جزيرة كاواي أحد جزر هاواي وقد أعلن إيلون ماسك سابقًا أنه سيغزو العالم بمحطات الطاقة الشمسية خاصته .

و في الاخير هذا المشروع يضرب المثل الواضح في التخلص من القيود التي يضعها علينا الوقود الحفري واستخدام الطاقة النظيفة

و من بين الطرق الفعالة المنقذة للعالم و البشرية مستقبلا و العالم مستعد لاحتضان مختلف الطرق توفيرا للبترول و النفقات الباهضة

عن محمد

شاهد أيضاً

IMG_4117

صور أفخم حمامات السباحة في العالم

جمعنا لكم صور لبعض من أفخم ، أجمل ، و أروع حمامات السباحة التي يمكن …

7080010-3-1000-0f0db63a1b-1491814660

12 صورة لأجمل الفنادق , و التي ستتمنى الإقامة فيها

يقوم أصحاب الفنادق بإظهر الابتكار بشكل كبير في التصميم الداخلي للفندق ، و خلق أجنحة …

14217260-Tren_nubes_trenesarg-1493852370-1000-4f7866433d-1494316273

صور الطرق الأكثر خطورة في العالم

شاشة لايف – Shasha.LIVE تدعوك إلى السفر عبر هذه الطرق , و التي هي أكثر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *