الرئيسية » حول العالم » أشهر 3 قصص مرعبة في المغرب اﻷقصى
1388247836

أشهر 3 قصص مرعبة في المغرب اﻷقصى

في الحقيقة الثقافة المغربية مليئة باﻷساطير والخرافات القديمة ، فنجد أن تلك القصص اﻷسطورية مع كثرة تكرارها أصبحت تراثا يكاد يصدقه الكثير من الناس ، واليوم إن شاء الله متابعي موقع ” شاشة لايف ” سأقدم لكم ثلاثة قصص مشهورة في المغرب اﻷقصى..

القصة اﻷولى : عيشة قنديشة

1388247836

أصل هذه اﻷسطورة كما تقول بعض الروايات أن عيشة قنديشة شخصية حقيقية وهي امرأة تنحذر من الأندلس، من عائلة موريسكية نبيلة طردت عائلتها من هناك، عاشت في القرن الخامس عشر وأسماها البرتغاليون بعيشة كونديشة أي الأميرة عيشة (الكونتيسا ). وقد تعاونت مع الجيش المغربي آنداك لمحاربة البرتغاليين الذين قتلوا وشردوا أهلها. فأظهرت مهارة وشجاعة في القتال حتى ظن البعض وعلى رأسهم البرتغاليون أنها ليست بشرا وانما جنية. صنعت لنفسها مجدا واسما مشهور لدى المقاومين والمجاهدين وو عامة المغاربة لما حاربت الاحتلال واتخذت في ذلك مذهبا غريبا كانت تقوم باغراء جنود الحاميات الصليبية وتجرهم إلى حتفهم إلى الوديان والمستنقعات حيث يتم ذبحهم بطريقة ارعبت المحتلين الأوروبين.

تعتبر عيشة قنديشة او سيدة المستنقعات من أكثر شخصيات الجن شعبية في التراث الشعبي المغربي , و يتم تصويرها في شكل ساحرة عجوز شمطاء وحاسدة تقضي مطلق وقتها في حبك الألاعيب لتفريق الأزواج وتارة أخرى تأخذ شبها قريبا من «بغلة الروضة» (بغلة المقبرة) فتبدو مثل امرأة فاتنة الجمال تخفي خلف ملابسها نهدين متدليين وقدمين تشبهان حوافز الماعز أو الجمال أو البغال (بحسب المناطق المغربية). وأيضا على حسب ما يقال أن عيشة قنديشة تفتن الرجال بجمالها وتستدرجهم إلى وكرها حيث تمارس الجنس معهم ومن ثم تقتلهم فتتغذى على لحوم ودماء أجسادهم إلا أنها تخاف من شيء واحد وهو اشتعال النار أمامها .

القصة الثانية : بابا عيشور

13842981162

– بابا عيشور وفقاً للأساطير المغربية القديمة فهو “سانتا كلوز” المغرب , فهو رجل حكيم وقديم , وفاضل جداً يساعد الفقراء , وطبقاً للفلكلور الشعبي , فإن بابا عيشور , ذهب إلى مجلس النواب ليطلب التبرعات والهدايا ليقوم بتوزيعها على الأطفال المحتاجين , ولهذا فإن هذه الشخصية ينتظرها الأطفال دائماً في الأعياد , حيث في آواخر القرن 19 كان الناس يجلسون معاً حول النار في المناسبات ليسردون قصصه مع تناول المكسرات والحلويات والرقص والغناء, ثم إختفت تلك القصص شيئاً فشيئاً وغمرها النسيان , ولكن هناك بوادر لغستعادة هذا التقليد القديم حيث أن الأطفال في فترة عيد عاشوراء يجولون من منزل لآخر مرتدين الاقنعة والأزياء التنكرية يطلبون الحلوى والفواكه الجافة أو حتى النقود وذلك بإلقاء السؤال “حق بابا عيشور?” على من يفتح الباب. يعتبر حق بابا عيشور من أهم التقاليد في عاشوراء. حيث يقوم كل من يسكن في حي فيه الكثير من الأولاد بشراء الحلوى والفواكه الجافة وتحضيرها لحين قدوم الأولاد في العيد. أصبح هذا التقليد مشهورا في الاونة الأخيرة حيث يعتبر كبديلا للالعاب النارية التي تؤدي عادة إلى مجموعة من الحوادث

القصة الثالثة : بغلة القبور

o-grave-570

– بغلة القبور هي اسطورة قروية , تنتشر في القرى المنعزلة في المغرب , ويقال ان بغلة القبور تعيش في أعالي الهضاب , وحسب الاسطورة , فإن بغلة القبور هي كائن يخرج من المقبرة حين يأتي الليل , وتستمر في الركض حتى الفجر , تجر وراءها السلاسل . وفي ظلام الليل تبدو مضيئة بفعل الشرر الهائل الذي يتطاير من عينيها وتحدث حركتها جلبة مرعبة تمزق صمت الليل الموحش فوقع حوافرها وصليل السلاسل الحديدية التي تحملها في عنقها يرعب كل من يلمحها او يصادفها في طريقه
وأصل “بغلة القبور” كما يقولون أنها كانت في وقت سابق من حياتها امرأة ترملت (اصبحت ارملة) ولم تلتزم بتعاليم العرف الاجتماعي الذي يلزمها باحترام «حق الله» اي ان تلبس ثيابا بيضاء طيلة فترة العدة ولا تغادر بيت الزوجية ولا تعاشر رجلا آخر خلال ذلك ، وبسبب عدم التزامها «حق الله» انتقم منها الله فكان جزاؤها اللعنة الابدية التي حولتها الى جنية لها هيئة بغلة تنام النهار مع الموتى وتمضي الليل «تتعذب»
وفي اﻷخير أقول لكم أن هذه القصص هي تبقى مجرد أساطير وخرافات ، يتم تداولها بين الناس ، ولا أصل لها من الحقيقة

شاهد أيضاً

IMG_4117

صور أفخم حمامات السباحة في العالم

جمعنا لكم صور لبعض من أفخم ، أجمل ، و أروع حمامات السباحة التي يمكن …

7080010-3-1000-0f0db63a1b-1491814660

12 صورة لأجمل الفنادق , و التي ستتمنى الإقامة فيها

يقوم أصحاب الفنادق بإظهر الابتكار بشكل كبير في التصميم الداخلي للفندق ، و خلق أجنحة …

14217260-Tren_nubes_trenesarg-1493852370-1000-4f7866433d-1494316273

صور الطرق الأكثر خطورة في العالم

شاشة لايف – Shasha.LIVE تدعوك إلى السفر عبر هذه الطرق , و التي هي أكثر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *