الرئيسية » صحة » احذروا اهمال حب الشباب
acne-3

احذروا اهمال حب الشباب

الكثير من الناس تعاني من مشاكل كثيرة على مستوى البشرة ، وأشهر هذه المشاكل هو حب الشباب ، فالمعروف هو أنه يصيب الشباب فقط . ولكن يمكن أيضا أن يصيب اﻷطفال والشيوخ .
اجريت احصائة في الولايات المتحدة اﻷمريكية ، فوجد 40/50 مليون شخص يصابون سنويا بحب الشباب …
بعض أسباب حب الشباب :

عامل الوراثة

يقول احد اﻷطباء انها آلية معقدة تتدخل بها عوامل متعددة تؤثر على الجهاز الدهني الشعري، تبدأ بتشكل ما يعرف با “الزؤان” – أو الزيوان – نتيجة فرط تقرن وانسداد الجزء العلوي من الشعرة التي تنفتح عليه قناة الغدة الدهنية مسببا تجمع الكيراتين والدهن من ثم يتحطم الزؤان مسببا ردة فعل مناعية التهابية ثم تتعرض للإنتان بجرثومة البروبيونية العدية.

وأضاف “تلعب الهرمونات الأندروجينية دور محرض لإنتاج المزيد من الدهن و تحريض المزيد من حب الشباب، و تظهر بعض الدراسات استعدادا عائليا يلعب دور مهم بزيادة حب الشباب عند بعض العائلات حيث أن حجم الغدد الدهنية عند الفرد قد تتدخل به الوراثة”.

أنواع حب الشباب

1- الزؤاني بنوعيه المغلق او الزؤان الأبيض و الأسود أو الزؤان المفتوح.
2- الالتهابي وهذا العد له مراحل مختلفة حسب درجة الالتهاب اصعبها العد المكبب
3- المفتعل و يظهر عند الشابات الصغيرات نتيجة العبث بالزؤان و عادة ما يكون هناك مشكلة نفسية.
4- الصاعق و هو اﻷسوء واﻷفضع يظهر بشكل مفاجئ و يكون شديد جدا و يترافق مع أعراض جهازية مثل ألام مفاصل و حرارة مرتفعة و ضخامة كبدية.

علاج حب الشباب

— العلاجات الموضعية: مثل حمض الساليسلك الذي يستخدم كحال للزؤان و مضاد للالتهاب و يمكن استخدامه منزليا بعيار 2% او من قبل الطبيب بعيارات تصل لـ 30%. من العلاجات الموضعية ايضا حمض الأزليك وله فعالية مضادة للجراثيم و حال للزؤان و تأثير مضاد للتصبغ ايضا، كما يمكن استخدام البنزيل بروكسايد موضعيا و هو يخفف بشكل كبير من نمو جرثومة البروبيونية العدية عن طريق انتاج جذور حرة قاتلة للجراثيم.

–العلاجات الجهازية: العلاج الجهازي الأكثر فعالية هو الإيزوتريتنوين ويعطى في حالة العد الشديد كالعد الكيسي والمكبب أو في حال فشل العلاجات التقليدية، عند العلاج به ينخفض افراز الدهن بشكل كبير و يتقلص حجم الغدة الدهنية و عند اتمام فترة العلاج المقدرة بـ 8 لـ 10 اشهر يقل احتمال النكس بشكل ملحوظ.

–العلاجات الحديثة: العلاج بالضوء الحركي أو ما يعرف بـTherapy Photodynamic
يتم تطبيق مادة محسسة ضوئية عل الوجه ثم يطبق بعدها ضوء مركز معين يكون قادر عندها على قتل الجراثيم المسببة ويكون له تأثير منظم لإفراز الدهن وهذا العلاج يحتاج لعدة جلسات بفاصل 2 لـ 4 أسابيع بين الجلسات ويعطي نتائج جيدة في الحالات البسيطة والمتوسطة من العد لالتهابي.

علاج الآثار والندبات:

— الليزر: يعد من أكثر الطرق شيوعا في علاج الندب هو الليزر الكاشط مثل ليزر الفراكسل و ليز ثاني أكسيد الكربون وهذا يحتاج لعدة جلسات و يتطلب فترة تعافي حوالي 15 يوم بعد كل جلسة
— البلازما الغنية بالصفيحات: وهي تحتوي على عوامل نمو محرضة لترميم البشرة و كذلك يلزم عدة جلسات و نسبة التحسن متفاوتة.

شاهد أيضاً

IMG_4185

14 صورة مذهلة لحيوانات في أرحام أمهاتهم

نجح الباحثون في ناشيونال جيوغرافيك في القيام بشيء لا يصدق ، و هو التقاط صور …

IMG_4170

5 قواعد بسيطة لتبدين رائعة بدون مكياج

المظهر الطبيعي دائما هو الصيحة الأبرز و الأجمل . اليوم الكثير من الفتيات يقضون الكثير …

IMG_4131

6 علامات تدل على الإفراط في تناول السكر

معظم الناس يعتقدون أن مرضى السكر فقط هم من لديهم ارتفاع في مستويات السكر في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *